| 0 التعليقات ]




حصل الفريق المصري، المكوّن من «عمر خالد، وسارة محمد، وعبد الرحمن محمد»، بالمركز الرابع في مسابقة إنتل للعلوم، لشباب المخترعين من 14 – 18 عاما، المقامة في مدينة فينكس باريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن مشروع للاكتشاف المبكر لمرض السرطان من خلال خط اليد، بجانب جائزة مالية قدرها 500 دولار لكل منهم.

وبنى الفريق المصري، الذي حصل على المركز الأول للنسخة المحلية للمسابقة مارس الماضي، نظرية مشروعهم على أساس أن مرض السرطان يسبب اضطرابًا في الوظائف البيولوجية للجسم، ويظهر هذا الاضطراب واضحًا في خط اليد، ليس بعد ظهور المرض فحسب، ولكن أيضًا في المرحلة التى يسبق تطوره.

وبناء على هذه النظرية بدأ الطلاب المصريون «عمر ، وسارة، وعبد الرحمن»، من محافظة الإسكندرية، مشروعا لتصميم برنامج كمبيوتر، للكشف المبكر عن مرض السرطان، من خلال تحليل خط اليد.

كما فاز الطالب أحمد عاطف، 15 عاما، من محافظة الإسكندرية، صاحب ابتكار لمنع تحطم السفن، على المركز الرابع، في مجال الميكانيكا، وجائزة مالية قدرها 500 دولار.

وقال «أحمد»، الحائز على المركز الثاني من النسخة المحلية للمسابقة، لـ«المصري اليوم»، : «تصميمى يحمى السفن من الصدمات القوية التى قد تتعرض لها، حيث تتحمل الطبقة الخارجية الصدمة، ولا يصاب جسم السفينة بأى ضرر، وبعد انتهاء التصادم تتم إزالة هذه الطبقة الخارجية بطريقة ميكانيكية يتم التحكم فيها عبر نظام تقنى بالكمبيوتر».

ويصبح مجموع ما حصلت عليه البعثة المصرية المكوّنة من 5 طلاب، هم: «محمد علاء، (مشروع ضد سقوط الطائرات)، ندى يوسف ( خلايا شمسية مبتكرة)، علي عبد الفتاح (نظارة ذكية)، أحمد عاطف (مشروع ضد تحطم السفن)، أميرة أحمد (نظام طبيعي لعلاج الجروح)». يتسابقون بشكل فردي، وفريق من 3 طلبة هم: «عمر خالد وسارة محمد وعبد الرحمن محمد «(الاكتشاف المبكر لمرض السرطان)»، هو جائزتي المركز الرابع.

يشار إلى أن معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، هو برنامج يستهدف التواصل مع الطلاب في الفئة العمرية من 14 إلى 18 عامًا، بصفة خاصة في مجالي العلوم والهندسة، حيث يعتبر المعرض أكبر مسابقة علمية تتيح للطلاب فرصة الاستكشاف والاكتشاف والابتكار.

المصدر : اصدقاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا 


التعليقات : 0

إرسال تعليق


أخى الكريم تعليقاتك وارائك تهمنا جدا وتفتح للاخرين ابواب للمناقشات الهادفه والبناءة كما ان تعليقاتك تعكس مدى ثقافتك ورقيك فجعل دائما ارائك بناءة ومفيده وحاول ان تصل بها الى نتائج تفيد كل من يقراها