| ]






صرح اليوم وزير الدولة المصرى لشئون البيئة الدكتور خالد فهمى فى تصريح صحفى إنه عقد لقاءات مع عدد من المستثمرين قدموا عروضًا فنية لإقامة مصنع لتدوير القمامة والمخلفات داخل العاصمة القاهرة وتحويلها إلى طاقة ،وتم الانتهاء من الدراسة المتعلقة بإقامة المصنع البالغ تكلفة المبدئية 85 مليون يورو ما يعادل 680 مليون جنيه مصرى .

وأكد فهمى أن هذه المشروعات تستخدم التكنولوجيا المتقدمة الخاصة بحرق القمامة لإنتاج الكهرباء والبيوديزل ،و هناك خطة لأن تشارك هذه المصانع فى إنتاج أنواع مختلفة من الطاقة مثل البيوجاز الذى ينتج من المخلفات الزراعية .

وأضاف فهمى أنه تم الانتهاء من تحديد 24 موقعًا لإقامة 24 مصنعًا لتدوير القمامة فى 8 محافظات ،ومن المقرر أن يتم طرح هذه المواقع للشراكة على القطاع الخاص ، وانها تقرر تشكيل لجنة مكونة من وزارتي البيئة والتنمية المحلية والمحافظات لدراسة طلبات المستثمرين لإقامة مصانع أخرى لتدوير المخلفات والبت فيها ، وان المصنع سيتم إقامته بالشراكة بين مستثمرين مصريين وأجانب بهدف نقل التكنولوجيا المتطورة فى مجال تحويل المخلفات إلى طاقة .

وفى سياق آخر قال الوزير أن وزارة البيئة حصلت على 33 مليون دولار منحة من البنك الدولى لمصر بهدف توفير 250 ألف فرصة عمل للشباب، مشيرًا إلى أن البنك وعد بتقديم 200 مليون دولار للوزارة .