| ]



من شبكة رصد 


فيض من الإبداع لا ينتهي مجراه، ابتكارات لا يقف عند الحد منتهاها، كنز ثمين بين رحا الوطن، ليس ذهب أو معادن أو بترول، وإنما عقل مصري قادر على أن يفاجئنا كل يوم بقدراته المذهلة على الابتكار والإبداع .

واستكمالًا للسلسلة التي تقدما شبكة "رصد" الإخبارية عن أحدث الاكتشافات والمشاريع  المصرية الجديدة ، نستعرض اليوم مشروع (روبوت طائر) أو (Phoenix)الذي قدمه طلاب كلية الهندسة جامعة المنصورة للتغلب علي المشاكل الأمنية في مصر بعد الثورة ليحوز مشروعهم على إعجاب  الحاضرين بالمؤتمر العلمي الأول للأبحاث والابتكارات لطلاب جامعة المنصورة فضلًا على تبني شركات عالمية دعم المشروع تقنيًا وماديًا.

ليس مشروع والسلام

بداية هم طلاب قرروا أن لا يقدموا "مشروع تخرج والسلام"  بل منذ  دخولهم السنة الرابعة بكلية الهندسة وأعينهم ترنوا إلى هدف بعيد  بدا لهم حين حضروا  مؤتمر يوم الهندسي المصري العام الماضي، ووجدوا كبريات الشركات والمصانع في انتظار أن تتلقف مشروع جديد يقدم فكرة مبتكرة لمشكلة آنية، فلاحت لهم المشكلة الأمنية التي تفرض نفسها على الواقع بعد ثورة يناير، حيث يواجه  أفراد الشرطة مشاكل تأمين المنشآت العامة وضبط وإحضار العناصر الإجرامية  خاصة في مناطق الأحراش والمناطق الجبلية، فقرروا عمل طياره استطلاع بها كاميرا عاليه الجوده تساعد أفراد الأمن على ضبط البلطجية والمخربين مع الحفاظ علي أرواحهم.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        كان الحصول على  مكونات الاختراع  وإدخالها لمصر هو أولي التحديات التي واجهتهم حيث أن مكوناته جميعها أمريكية، ثم بعد ذلك الحصول علي برامج للتعقب عن بعد باعتباره مجال جديد في العالم، وبشيء من المثابرة استطاع الشباب التغلب على هذه العوائق لتكتمل محاولات خروج مشروعهم للنور وتكلل بتبني شركة ناشيونال انستريومنت -شركه عالمية رائدة في الهندسة مساعدتهم وتقديم الدعم التقني للمشروع  فضلًا عن دعم شركة (ITEDA)- هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات- المادي للمشروع.

ما الجديد؟

ويقول الطالب محمد عطية -عضو فريق بالمشروع-  لـ"رصد":- الجديد في المشروع هو نظام الرؤية الذاتية والكاميرا التي ترصد في التو واللحظة عن طريق بث مباشر ما يدور من أحداث داخل موقع الجريمة ، وحصر عدد الأشخاص الموجودة وتتبعهم ومراقبتهم.

ويتمنى عطية من الدولة أن تصل بمشروعهم للفئات التي صمموه من أجلهم وهم قوات الجيش والشرطة مشيرًا إلى أن تعاقد الجهات الأمنية وطلبها للربوت، ودعمها المادي للمشروع سيساهم في توسع المشروع وبناء مصنع لتصنيعه خاصة وأن دعم الشركات يقتصر إلى الآن  فقط علي النموذج المبدأي للمشروع.

يعتبر نظام phoenix_1  الموجود بالروبوت الطائر حلا سهلاً اقتصادياً لكثير من المشاكل والبعثات والمهام الكشفية والاستطلاعية ويحتوي علي كاميرا IP، وأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية، جهاز استشعار لاسلكي و XBeeو وحدة نظام تحديد المواقع على ذلك.

ويقول عبد الله خالص – عضو فريق عمل المشروع-: طومحنا أن يستخدم  المشروع في كل أقسام الشرطة والحملات الأمنية  و وان يتم تطبيقه علي أرض الواقع  لسهولته فهو لا يحتاج غير فرد مدرب فقط.

الثورة غيرت

ويضيف خالص لـ"رصد" :- "لمسنا تغيير بعد الثورة  فأصبحت هناك مسابقات وفعاليات ومؤتمرات تدعم مسيره النهوض بالبلاد"

 بينما  أكد عطية أنه من خلال متابعتهم للاهتمام الذي تلاقيه الأفكار الجدية في الأعوام السابقة وهذا العام  فهناك تغطية واهتمام كبير من قبل الجامعة للمشروعات  بينما كان يقوموا الطلبة في الأعوام الماضية بجهود ذاتية من أجل الدعاية لمشروعاتهم والتسويق لها فقط.

المصدر : شبكة رصد