| ]




كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - قال مسؤولون يوم الثلاثاء إن مذنبا اكتشف في الآونة الأخيرة -يشع بريقه على الرغم من أنه بعيد عن الارض مثل بعد كوكب المشتري- يشق طريقه نحو الشمس التي من المفترض ان يصل الى أقرب نقطة منها في نوفمبر تشرين الثاني.
وإذا كتب له ان ينجو في هذه "المواجهة" فان المذنب قد يمكن رؤيته حتى في وضح النهار في سماء الأرض في نهاية العام.
وقال وليام كوك كبير العلماء بمكتب بيئة النيازك التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بمركز مارشال للرحلات الفضائية في هانتسفيل بولاية الاباما إن المذنب إيسون الذي اكتشفه علماء فلك من الهواة في سبتمبر ايلول 2012 على وشك الوصول إلى الحافة الخارجية لحزام الكويكبات الذي يقع على بعد حوالي 451 مليون كيلومتر من الأرض.
وتظهر ملاحظات التلسكوب سويفت التابع لناسا أن المذنب يلقي بالغبار من نواته بمعدل يربو على 50802 كيلوجرام في الدقيقة الواحدة نتيجة سخونته بحرارة الشمس.
وهذا المستوى من النشاط غير معتاد لمذنب لا يزال حتى الآن بعيدا عن الشمس. وقد يؤدي ذلك الى اندثاره.
وتشير القياسات الأولية التي اجريت بواسطة التلسكوب الفضائي هابل الذي التقط صورة للمذنب صدرت يوم الثلاثاء إلى أن جسم إيسون لا يزيد قطره عن 6.4 كيلومتر.
وستستمر نواة المذنب في التقلص كلما اقترب من الشمس ومع ارتفاع درجات الحرارة. وقد يتفتت المذنب المكون من صخور وجليد بشكل كامل قبل أن يصل الى مسافة 1.1 مليون كيلومتر من سطح الشمس في 28 نوفمبر تشرين الثاني.
وقال كوك إن مذنبا في سبعينات القرن الماضي مر على بعد من الشمس يزيد عشرة امثال تلك المسافة وتفتت جزئيا.
وأضاف قائلا "أشك في أن هذا الشيء سينجو. أعتقد أننا لن نعرف على وجه اليقين حتى نراه يأتي من وراء الشمس."  
ويحمل المذنب اسم الشبكة الدولية البصرية العلمية (إيسون) وهو التلسكوب الذي اكتشفه.
المصدر : رويترز