| ]




أرسلت روسيا مجموعة من الفئران وحلزونات وسحالي وأسماكا إلى الفضاء في محاولة منها لتعزيز موقف البلاد في مجال البحث العلمي العالمي.
وأطلقت روسيا 45 فأرا وعشرين حلزونا و15 سحلية في قمر اصطناعي انفصل عن صاروخ روسي كان قد انطلق من قاعدة بايكونور الفضائية في كزاخستان.
وقال المركز الصحفي لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية إنه جرى إطلاق الصاروخ سيوز 2-1 أي حاملا القمر الاصطناعي العلمي الروسي بيون- إم 1، مشيرا إلى أن القمر الاصطناعي وصل إلى الموقع المداري الخاص به في الفضاء على ارتفاع 575 كيلومترا.
وقال العالم يفغيني إيليين -من معهد الدراسات الطبية البيولوجية الروسي- إن القمر الاصطناعي بيون-1 يحمل حديقة حيوانات تضم فئراناً وأسماكاً وحشرات وكائنات حية مجهرية ونباتات.
وأوضح أن الهدف من إرسال الكائنات الحية إلى الفضاء هو التحقق من تأثر الكائنات الحية بانعدام الوزن وتأثير الرحلة الفضائية على الجهاز الوراثي للحيوانات.
كما يحمل القمر الاصطناعي بيون-إم 1 نيازك اصطناعية للتحقق من تأثر النيازك بالحرارة الشديدة عندما تدخل الغلاف الجوي للأرض وتقترب من سطح الأرض. ومن المفترض أن تعود حديقة الحيوانات والنيازك إلى الأرض بعد شهر.

المصدر : الوكالة العربية لأخبار الفلك و الفضاء